شركات روسية مهتمة بالإستثمار في الأقاليم الجنوبية !

0

زنقة 20 . علي التومي

تناقلت مصادر إعلامية موثوقة، ان شركة روسية تخطط منذ مدة للقيام باول نشاط لها ، بعد أزمة جائحة كورونا في اقاليم الصحراء بالمغرب.

واوضحت نفس المصادر،ان الشركة المعنية عقدت اتصالات مكثفة، أحدها مع مسؤول في الكرملين قال فيه “إن الأنشطة غير الربحية ممكنة في الصحراء، طبقا لما سماه المصدر، العرف الدبلوماسي الروسي الجاري به العمل في هذا النوع من الأنشطة التجارية”.

وأضافت المصادر ذاتها، ان هذه النقطة والتي وصفت بالشائكة، اشترطت اجراء حوار صحراوي صحراوي ، تقوم عليه هذه المؤسسة،غيران المغرب لن يسمح للمؤسسة الروسية بما لم يسمح به لمؤسستين غربيتين على الأقل.

وقررت نفس الشركة مناقشة موضوع اقتصادي حول غرب إفريقيا في مدينة العيون، لكن الكل ينتظر موقف المغرب من إجراء حوار صحراوي – صحراوي بوساطة روسية، لتسهيل الاختراق الكفيل بدفع المشهد الجامد إلى نقطة أخرى، حسب مصادر الاسبوع.

وعلى صعيد آخر، ذكرت مصادر ديبلوماسية، ان الورقة التي تقدم بها المتحدث الرسمي باسم الكرملين، والتي تحدد خطاطات لقاءات وزيارات الرئيس الروسي لسنة 2020،ورد لقاء قمة بين المملكة المغربية والاتحاد الفيدرالي الروسي.

وقبل نهاية 2020 يرغب الرئيس بوتين زيارة للمملكة المغربية من اجل لقاء العاهل المغربي، يقول مصدر ديبلوماسي ،موضحا أن لقاء الملك محمد السادس مع الرئيس التركي أردوغان ومع بوتين، سيفيد الجميع، وأن المغرب لا يريد وساطة داخل وساطة بين أنقرة وموسكو في الشأن الليبي، ولا يريد في هذه الظروف تقييم الشراكتين مع هذين البلدين، لذلك يجب إنضاج وتجويد الاتفاقيات الجديدة مع أنقرة وموسكو، وهو ما يطلبه المغرب قبل أي لقاء.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد