تقرير غوتيريس حول بعثات الأمم المتحدة يخلو من أي إشارة لنزاع الصحراء !‎

زنقة 20 | علي التومي

قدم الأمين العام للأمم المتحدة “انطونيو غوتيريس” أمس الثلاثاء تقريرا مفصلا وشاملا ، أبرز من خلاله المجلس على عمل الأمم المتحدة في مجال الدبلوماسية الوقائية ومنع نشوب النزاعات وحلها في أفريقيا.

و اكد غوتيريس ، أن الاتحاد الأفريقي شريك استراتيجي رئيسي في جميع أنحاء القارة، مشدداً على أن الأمم المتحدة تحرز تقدما في مجال منع نشوب الصراعات، جنبا إلى جنب مع شركائها في أجزاء كثيرة من دول أفريقيا.

و اشار في التقرير ، إلى أن أكبر بعثات المنظمة الدولية لحفظ السلام موجودة في القارة الأفريقية، حيث يعمل هناك أكثر من 80000 من قوات حفظ السلام، وبأن أفريقيا هي الآن أكبر منطقة مساهمة بقوات، معتبرا ذلك أحد الأسباب التي تعطي قوة لهذه البعثات، من خلال تمويل قوي وولايات قوية، مثنيا على تعاون المجلس مع الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

ولم يتطرق تقرير “غوتيرس” في مضامينه إلى اي إشارة بخصوص ملف نزاع الصحراء ، بإعتباره احد اهم الملفات الساخنة بدول شمال غرب افريقيا .

ويذكر ، بأن مجلس الأمن الدولي عقد أمس الإثنين جلسة مفتوحة بشأن السلام والأمن في أفريقيا، بعنوان “الدبلوماسية الوقائية ومنع النزاعات وحلها في إفريقيا”، بدعوة من جنوب إفريقيا رئيسة أعمال المجلس للشهر الجاري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد