تصريحات غريبة لرئيس مجلس النواب: ‘الحكومة تُمارس التشريع والبرلمان يُصوت والجالية مَاغَايْصَوتُوش’

زنقة 20 . الرباط

صَدَم “الطالبي العلمي” رئيس مجلس النواب، المغاربة بتصريحات غير مسؤولة وغريبة من ثالثة “رجل” في الدولة المغربية بعد الملك ورئيس الحكومة حسب البروتوكول، حينما قال بملء فمه على المباشر أن “الحكومة هي التي تُشرع القوانين والبرلمان يُصوت”.

ورغم أن جزء كبير من المغاربة يفقه دور البرلمان ودور الحكومة، على الأقل من خلال التلفزيون والتناتف اللفظي بقبة البرلمان، فان “العلمي” وفي خرجته الإعلامية الشديدة الغرابة ببرنامج “ضيف الأولى” للاعلامي “محمد التيجيني”، خاطب المغاربة وكأنهم قطيع من الغَنَم لا يفقهون في الدستور ولا في القانون ولا في البرلمان، حينما قال ما يظهر الفيديو أسفله، بأن الحكومة هي التي تشرع و بأن مهمة البرلمان هي التصويت.

واستغرب عدد من المتتبعين لمستوى رئيس مجلس النواب، ومضامين دستور 2011 خاصة المادة 70 منه والتي تنص في بدايتها على أن البرلمان يمارس السلطة التشريعية قبل أن تنص على أن البرلمان يصوت على القوانين و يراقب عمل الحكومة و يُقيمُ السياسات العمومية.

و الأكثر غرابة من التصريح هو التعليل حيث ربط السيد رئيس مجلس النواب بين برنامج العمل الحكومي و ضرورة “ممارسة ” الحكومة للتشريع لتتمكن من تحقيق برنامجها مجهزا بذلك على مبدأ فصل السلط و توازنها.

وزاد “الطالبي العلمي” لاهانة البرلمانيين حينما وصفهم بـالأميين ، قائلاً : “البرلمانيون لا يعرفون شيئاً عن الديبلوماسية الخارجية للمغرب”.

تعليقات ساخرة من رئيس مجلس النواب انهالت عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث دعاه أحدهم الى “التفرغ لبيع “الكُونطبلاكي” الدي يحتكر سوقه في المغرب، والابتعاد عن السياسة لأنه شوهها”، فيما اعتبرت أخرى أن “الطالبي العلمي” نزل بمستوى البرلمان الى القاع، فلا نحن أصبحنا نعلم دور البرلمان ولا دور الحكومة، ولا نحن أصبحنا نعلم هل “الطالبي العلمي” في الحكومة أم في المعارضة”.

من جهة أخرى، وفي تصريحات أكثر غرابة، قال “الطالبي العلمي” في رد على سؤال لمقدم البرنامج “حول مشاركة مغاربة العالم في الحياة السياسية، أنهم ان لم يُشاركوا هده المرة فلينتظروا المرة المقبلة”، حيث أثار هدا التصريح موجة انتقادات من طرف مغاربة الخارج.

واعتبر “علي أوراغ” وهو من أحد الفاعلين السياسيين والجمعويين البارزين ببلجيكا في تصريح هاتفي خص به موقع Rue20.Com ان “الطالبي العلمي” للأسف لا يُشرف أن يكون رئيساً للبرلمان الدي يُفترض فيه الدعوة الى احترام الدستور الدي يمنح جميع المغاربة أينما كانوا الحق في المشاركة السياسية، وها هو الأن يسمح لنفسه بالانقلاب عل ىالدستور وبلسان طويل، يعتبرنا بهائم، علينا أن نضل خلفه الى أن يقبل بمنحنا الحق في المشاركة السياسية حين يريد”.

ودعا “أوراغ” على متن تصريحه الهاتفي لموقعنا من بلجيكا، أن “الطالبي العلمي” أهان 5 ملايين مغربي عبر العالم بهدا التصريح الغير المسؤول الدي أطلقه عبر قناة عمومية، ونحن سنراسل الملك والمؤسسات الدستورية لمُحاسبة مثل هؤلاء “المسؤولين” على اهانتهم لنا وللدستور وارادة جلالة الملك”

http://www.youtube.com/watch?v=RSaQtjtigBw

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد