برلمان إيطاليا يُوافق على تقليص عدد نوابه وإستثمار تعويضاتهم لبناء المستشفيات ومساعدة المحتاجين

زنقة 20. الرباط

وافق مجلس النواب الإيطالي، اليوم الثلاثاء ،بأغلبية ساحقة على تعديل دستوري ينص على خفض عدد النواب من 630 إلى 400، وعدد أعضاء مجلس الشيوخ من 315 إلى 200.

و صوت لصالح هذا التعديل، الذي يهدف إلى توفير 500 مليون أورو في كل دورة تشريعية، 553 نائبا مقابل 14 عارضوه وامتنع اثنان عن التصويت

و بموجب التعديل، ينخفض عدد البرلمانيين من 945 برلمانيا إلى 600 ، إذ يعتبر عدد النواب الإيطاليين حاليا هو الثاني في أوروبا بعد بريطانيا (1455 نائبا ) وقبل فرنسا (925 نائبا ).

و قد اشترط زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو هذا التعديل للتحالف مع الحزب الديموقراطي (يسار وسط) بعد انهيار الائتلاف الحاكم بين حركته وحزب الرابطة (يمين متطرف) برئاسة ماتيو سالفيني.

و تؤكد حركة خمس نجوم أن هذا التعديل سيسمح بتوفير 500 مليون أورو في كل دورة تشريعية (5 سنوات)، ويتيح لغرفتي البرلمان العمل بطريقة أكثر فاعلية.

و يعتبر دي مايو أن هذه الاموال يمكن أن تستثمر في المدارس والمستشفيات ومساعدة المحتاجين.

ووافق الاشتراكيون الديموقراطيون على مضد على دعم هذا التعديل بعدما كانوا مناهضين له، لكنهم فرضوا شروطا منها مراجعة القانون الانتخابي بهدف كبح حزب الرابطة الذي يملك أعلى نسبة تأييد في إيطاليا (32 في المائة في نوايا التصويت).

و جرت عملية التصويت للمرة الرابعة بشأن هذا الموضوع، بعد مراحل تصويت سابقة في مجلس النواب ومجلس الشيوخ. و يجب على كل من غرفتي البرلمان التصويت مرتين على التعديل الدستوري قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

و لم يحصل التعديل على غالبية الثلثين في مراحل التصويت السابقة، لكن معظم الأحزاب أعلنت أنها ستصوت لصالحه الثلاثاء.

و يمكن أن يدخل التعديل حيز التنفيذ في الدورة البرلمانية المقبلة التي يفترض أن تبدأ في عام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد