برافو الخارجية. الرباط ترفض إستقبال وزيرة هولندية على مصلحتهم لترحيل مئات المغاربة

0

زنقة 20. الرباط

قالت ‘اينيك بروكيرز’ وزيرة الدولة للأمن والعدالة الهولندية، أن الخارجية المغربية رفضت استقبالها من أجل مناقشة ترحيل مئات المغاربة من طالبي اللجوء السياسي.

ونقلت صحف هولندية عديدة، عن ذات الوزيرة، أنها كشفت هذا الموقف خلال جلسة للبرلمان الهولندي أمام نواب ذات البلد، حيث اعتبرت أن المغرب بلد آمن، وبالتالي يتوجب على الرباط استقبال مهاجريه، في خطاب ينم عن نوع من الاستعلاء تجاه المملكة المغربية.

ويرى متتبعون أن قرار المغرب برفض استقبال الوزيرة الهولندية هو قرار سيادي في محله، بالنظر الى المواقف الهولندية المعادية للمملكة والتي لا تحترم المعاملة بالمثل فيً قضايا أمنية وسيادية، لكن حين يتعلق الأمر بالمصالح العليا للبلد الأوربي فانه يلهث بمختلف السبل نحو تحقيق غاياته.

وتربط المغرب علاقات تعاون أمني وثيقة مع دول أوربية لخرى كإسبانيا و فرنسا وبلجيكا، وهي البلدان الثلاثة التي تراعي في جميع قراراتها العلاقات الثنائية مع الرباط باستثناء هولندا التي تتعامل باستعلاء وتقديم مصالحها على مصالح المملكة المغربية في كل وقت وحين.

وسيكون قرار الرباط رفض استقبال مسؤولين حكوميين هولنديين صفعة قوية لذات البلد الأوربي، خاصة مع تنامي التهديدات الارهابية و غياب أي تنسيق مع بلد مشهود له دولياً بالحنكة في تعقب وتفكيك الخلايا الارهابية النائمة خاصة بالدول الاوربية وفِي صفوف المهاجرين.

الى ذلك، لاتزال السفارة الهولندية بالرباط تُعامل المغاربة بدُونية مبالغ فيها، دون بقية السفارات الأوربية، حيث تفرض شروطاً تعجيزية و عقبات في وجه الباحثين و الاعلاميين وهو ما تفطنت له الخارجية المغربية لترد المعاملة بالمثل كما هو معمول به دولياً.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد