المٓلك ‘سلمان’ يتصل هاتفياً بالملك محمد السادس لأول مرة منذ ‘إستدعاء’ السفير المغربي من الرياض

0

زنقة 20. عن الأناظول

أكد العاهلان السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والمغربي محمد السادس “حرصهما على تعزيز وتطوير العلاقات بين بلديهما في كافة المجالات”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه العاهل السعودي بنظيره المغربي، مساء الأربعاء، بحسب الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس).

وقالت الوكالة إنه “جرى خلال الاتصال الهاتفي استعراض العلاقات الأخوية الصادقة والمتميزة بين البلدين الشقيقين، وما يربط بين البلدين والشعبين الشقيقين من أواصر المحبة، والتأكيد على متانتها”.

كما جرى خلال الاتصال استعراض تطورات الأحداث الإقليمية والدولية.ويعتبر هذا الاتصال الأول من نوعه بين العاهلين منذ مزاعم أثيرت في فبراير/شباط الماضي حول وجود توتر في العلاقات بين البلدين.

وخلال الشهر الماضي، أكد الناطق باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، عدم وجود توتر في العلاقات بين بلاده وكلا من السعودية والإمارات.

وقال الخلفي في تصريحات صحفية آنذاك “ليس هناك توتر في العلاقات بين البلاد والسعودية والإمارات، وهو الأمر الذي سبق أن أكده وزير الخارجية (ناصر بوريطة) “.

وفي 14 فبراير، نفى وزير الخارجية المغربي، خلال مؤتمر صحفي بالرباط، استدعاء سفيري بلاده لدى السعودية والإمارات.

وقال بوريطة إن سفيري بلاده في السعودية والإمارات “تركا بلدي عملهما للحضور للرباط من أجل اجتماعات طبيعية لدراسة التحولات التي تعرفها منطقة الخليج”.

وأضاف “لا يتم استدعاء السفير من دولة إلا ببلاغ رسمي وتسجيل موقف، وهو ما لم يتم”.وبحسب بوريطة فإن “منطقة الخليج تعرف تحولات على المستوى الداخلي وبين الدول، ولها تأثير على العلاقات الخارجية بما فيها مع المغرب”.

وجاء النفي المغربي الأول، بعد أسبوع من أنباء عن استدعاء الرباط لسفيريه، وسط تضارب حول السبب، فيما أكد سفير المملكة لدى الرياض خبر استدعائه للتشاور.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد