المناصب الدبلوماسية على المحك..تعيين نجل الأمين العام الحكومة سفيراً لدى بريطانيا وإيرلندا

0

زنقة 20. الرباط

أعلن اليوم الاثنين عن تعيين حكيم الحجوي، نجل الأمين العام للحكومة محمد الحجوي، سفيراً للمغرب ببريطانيا و إيرلندا، خلفاً للحقوقي عبد السلام أبودرار، كما تم تعيين محمد رشيد معنينو نجل الصديق معنينو، الاعلامي السابق بالاذاعة والتلفزيون والمسؤول السابق بوزارة الداخلية والإعلام في عهد ادريس البصري، سفيراً بكزاخستان.

و يأتي التعيين حسب بلاغ الديوان الملكي بإقتراح من وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغاربة العالم، ناصر بوريطة.

و يطرح تعيين نجل الوزير في الحكومة ‘محمد الحجوي’ ونجل مسؤول سابق بوزارة الداخلية والاعلام مقرب من دواليب القرار، تساؤلات عدة حول غياب الكفاءات الدبلوماسية بهياكل وزارة الخارجية الذين تدرجوا في المسؤوليات لعقود والمشهود لهم بالكفاءة بالمسالك الدبلوماسية بمختلف تشعباتها.

تعيين نجل الوزير ‘الحجوي’ الذي ولد وفِي فمه ملعقة من ذهب، كان قد عُين مباشرة بعد عودته من أمريكا مديراً بديوان مصطفى التراب بمكتب الفوسفاط براتب يتجاوز 15 مليون سنتيم في الشهر، ورغم غياب التجربة الدبلوماسية لدى الشاب ذو الثلاثين ربيعاً، ها هو يعين اليوم سفيراً لدى دولة عظمى وعضو دائم بمجلس الأمن الدولي كبريطانيا و ايرلندا، وهو ما يطرح أكثر من علامة إستفهام حول ما إن عاد توزيع كعكة المناصب الدبلوماسية للأبناء والأصهار كما السابق وهو ما كان سبباً في كوارث دبلوماسية بركان ضحيتها الوطن ومصالحه العليا.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد