المغاربة يرتادون شواطئا غير صالحة للسباحة (وثيقة)

0

زنقة 20 . الرباط

كشف البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال للشواطئ المغربية، الذي صدر مؤخرا عن لائحة الشواطئ المطابقة لمعايير جودة مياه الاستحمام وغير المطابقة لها.

وحسب نتائج البرنامج ، فإن عدد الشواطئ غير مطابقة لمعايير الاستحمام، بلغ هذا العام 52 محطة، موزعة على مجموعة من العمالات والأقاليم، كما يوضح الجدول المرفق بنتائج البرنامج.

و نجد في اللائحة أكبر المدن المغربية ، التي سيحرم أبنائها من الاصطياف في شواطئ كانت الى الامس القريب تعتبر محجا مفضلا للمصطافين من جميع انحاء المغرب و كذا السياح.

و على رأس الشواطئ التي لا تطابق معايير الاستحمام نجد شاطئ أكادير الساحر ، و شاطئ السعيدية الخلاب ، و أربعة من أجمل شواطئ مدينة الحسيمة وهي كلابونيطا و كيمادو و صباديا و توريس.

قائمة الشواطئ غير الصالحة للإستحمام ضمت أيضا شاطئ أزلا الرائع بتطوان ، و الشاطئ البلدي بمارتيل ، و الجبيلة 3 و سيدي قاسم بطنجة ، و الشاطئ الصغير و ميامي بالعرائش ، و شواطئ سلا و الرباط و تمارة و فال دور و عين عتيق.

و في الدار البيضاء ، نجد شواطئ زناتة الكبرى و زناتة الصغرى ، و النحلة سيدي البرنوصي و النحلة عين السبع و الشهدية ، و السعادة ، و شاطئ ليخيرا في وادي الذهب.

الغريب أنه رغم صدور هذا القرار ، فإن جميع هذه الشواطئ يقصدها المواطنون بشكل عادي دون ان تتوضح الرؤية حول اهمية صدور لائحة الشواطئ غير الصالحة للإستحمام.

من جهة اخرى صب مواطنون في كبريات المدن مثل اكادير و الرباط و الدار البيضاء و طنجة و مدن ساحلية خلابة مثل الحسيمة و السعيدية ، جام غضبهم على مسؤولي هاته المدن محملين إياهم المسؤولية الكاملة حول إهمال هذه الشواطئ ، ما جعل وزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة، تصنفها شواطئ غير صالحة للسباحة.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد