المالكي يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي لتدارس إمكانية إطلاق شراكة ثلاثية بين المغرب/روسيا/إفريقيا !

0

زنقة 20 | الرباط

التقى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ، مع نائب وزير خارجية روسيا ، ميخائيل بوغدانوف ، أمس الثلاثاء بالعاصمة موسكو ، و تمحورت محادثاتهما حول آليات ووسائل دعم التعاون بين المغرب وروسيا أكثر فأكثر ،وإمكانية إطلاق شراكة ثلاثية بين المغرب وروسيا وإفريقيا”.

وقال المالكي ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه المحادثات، أن هذا اللقاء، شكل مناسبة للتأكيد على العلاقات الثنائية المتميزة، التي جسدها توقيع الشراكة الاستراتيجية العميقة بين البلدين، خلال زيارة الملك محمد السادس لروسيا سنة 2016 ، مضيفا أنه ” حان الوقت أيضا لإطلاق شراكة ثلاثية بين روسيا والمغرب و إفريقيا ،مع استحضار أن روسيا تعد حليفا استراتيجيا للمغرب ولدى الجانبين شراكة قوية وواسعة “.

وأبرز رئيس مجلس النواب ، أن هذا اللقاء ،الذي جرى على هامش مشاركة وفد من الغرفة الأولى للبرلمان في المنتدى الدولي الثاني لتطوير العمل البرلماني ، شكل أيضا مناسبة لتسليط الضوء على مشاريع التعاون الرائدة التي أطلقها الجلالة الملك محمد السادس في القارة الأفريقية و” هو ما يمثل بالنسبة للمملكة خيارا استراتيجيا سمح ببلورة وتنفيذ العديد من المشاريع الهيكلية والنموذجية تهم قطاعات حيوية من قبيل مجالات البنية التحتية والتعليم والتكوين المهني ،وكذا المجال الديني “.

وفيما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة، أكد رئيس مجلس النواب ،على موقف روسيا المسؤول بخصوص هذه القضية الوطنية ، مضيفا أن نائب وزير خارجية روسيا أشار خلال هذا الاجتماع إلى أن ” الزمن لن يجازي إلا من يتبنى القضايا العادلة والحق لن يتأتى إلا لصاحب الشرعية “.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أشار الجانبان إلى أن عدم احترام الشرعية الدولية وتثمين المكتسبات وبلورة القرارت الصادرة على مستوى مجلس الأمن يهدد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وقال المالكي إنه تم خلال هذا اللقاء ، مناقشة الوضع الراهن في ليبيا، مشيرا إلى أن البلدين “يسعيان الى ايجاد حل سياسي يراعي مصلحة الشعب الليبي ويساهم في ضمان الاستقرار في المنطقة”.

وأكد رئيس مجلس النواب أن “دبلوماسية البلدين تتقاسم نفس القيم والمبادئ ،القائمة على روح التضامن ،والحضور الفاعل والاستباقية ” ، مشيرا إلى أن الدبلوماسية الروسية تمثل بحكم الواقع “قطب التوازن في العلاقات الدولية”.

ويشارك المالكي، الذي يقود وفدا يضم النائب الاول للرئيس سليمان العمراني، والنائب الثاني للرئيس التويمي بنجلون، ورؤساء الفرق النيابية ادريس الأزمي رئيس فريق العدالة والتنمية، وتوفيق كميل رئيس فريق التجمع الدستوري، ونور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية و محمد مبديع رئيس الفريق الحركي ، في أشغال المنتدى الدولي الثاني حول تطوير العمل البرلماني، الذي ينعقد في موسكو في الفترة من 1 إلى 3 يوليوز الجاري، بمشاركة أكثر من 132 دولة.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد