العثماني يعلن تفعيل اللاتمركز و توسيع صلاحيات الجهات بعد 3 أسابيع !

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن ورش اللاتمركز الإداري، سيحدث نقلة مهمة في بنية الإدارة المغربية، من حيث تقريب عدد من القرارات من المواطنين.

وأوضح رئيس الحكومة، خلال افتتاحه اللقاء التواصلي بجهة كلميم وادنون السبت ، رفقة وفد وزاري ، أنه في إطار العناية بالجهوية المتقدمة، سيتم قريبا تنزيل ورش تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري الذي طال انتظاره، وعقود البرنامج بين الجهات والدولة، مضيفا أنه تم الانتهاء من 95 في المائة من إعداد تصاميم مديرية لجميع الإدارات المركزية.

ولفت العثماني، إلى أن البداية الفعلية لهذا الورش ستكون في غضون ثلاثة أسابيع بعد وضع التصاميم المديرية لمختلف الوزارات، مشيرا إلى أن 60 مرسوما سيتم إصداره يتعلق بميثاق اللاتمركز الإداري، ويهم نقل الاختصاصات المركزية إلى الإدارات الجهوية، مضيفا “هذا تطور قانوني مهم جدا يهم الإدارة المغربية”.

وأما الورش الثاني، فيتعلق حسب رئيس الحكومة بالتوقيع على عقود البرنامج بين الجهات والدولة، مشيرا إلى أن عقود البرنامج يجب أن تُبنى على برامج التنمية الجهوية المكلفة بها مجالس الجهات، موضحا أنه قريبا سيتم التوقيع على عدد من عقود البرنامج الجاهزة بين الجهات وبين الدولة بعد مشاورات ومفاوضات بين مختلف الجهات المتدخلة.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد