الداخلية تستدعي الأحزاب السياسية للتشاور حول انتخابات 2021 !

0

زنقة 20 | الرباط

يلتقي وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أو نور الدين بوطيب الوزير المنتدب في الداخلية بعد يومين مع زعماء الأحزاب السياسية بالمغرب، في إطار الاجتماعات التشاورية الأولية حول التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة في 2021.

وأكد مصدر حزبي لـRue20.Com ، أن الاجتماع مع وزارة الداخلية الجهة الوصية على سير الاستحقاقات الانتخابية الذي تأجل بسبب كورونا ، سيتم مساء الأربعاء المقبل ، مع مجموعة من الأحزاب السياسية لمناقشة تفاصيل التعديلات في القوانين الانتخابية.

الاجتماع سيناقش مسألتين رئيستين وهما كيفية توزيع الدعم المادي الجديد الذي أمر به ملك البلاد لفائدة الأحزاب، والنقطة الثانية تتعلق بمناقشة أولية حول القواعد الكبرى للاستحقاقات القادمة، لاسيما على مستوى موعد الانتخابات وكيفية إجراء هذه الأجندة الانتخابية الثقيلة، قبل التطرق في اجتماعات مقبلة، لتفاصيل قوانين الانتخابات لاسيما على مستوى العتبة ونظام الاقتراع وغيرها.

ذات المصادر أكدت أن عبد الوافي لفتيت، كان قد حصل على موافقة من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لبدء المشاورات، بعد أن استجاب لمطالب أغلب زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان، بعدم تأجيل الانتخابات، مهما كان الوضع الاقتصادي المتأزم جراء تداعيات جائحة كورونا.

و يتضح أن أغلب الفاعلين الحزبيين قد حسموا موعد الانتخابات، وتيقنوا أنها ستكون في موعدها خلال السنة القادمة 2021، وشرعوا رسميا في الإعداد لهذه المعركة الساخنة التي انطلقت من الآن بين الأحزاب وفي عدد من الأقاليم.

هذا و طفت على سطح هذه المطالب الدعوة إلى إلغاء العتبة والعودة إلى النظام الفردي كنمط مبسط من الاقتراع يقسم الدوائر الانتخابية بشكل متساو.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد