أمزازي: 80 % من المدارس الخاصة مهددة بالإفلاس و مايمكنش لي نجبرها على خفض تكاليف الدراسة !

0

زنقة 20 | الرباط

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي ، أن 5828 مؤسسة تعليمية خصوصية تمارس عملها حالياً بالمغرب ، و يدرس بها مليون و 46 ألف تلميذ.

و أضاف أمزازي ، الذي كان يتحدث في الاجتماع الذي عقدته لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء ، أنه لا يجب هدم التعليم الخصوصي لأنه يقدم خدمة عمومية للمغاربة.

أمزازي ، قال أن هذه المؤسسات التعليمية الخاصة 80 في المائة منها صغيرة جدا و متوسطة و مهددة بالإفلاس ، و تعيش على الرسوم التي تستخلصها من الأسر فقط ، مضيفاً : ” مايمكليش نجي ونقول أن المؤسسات دير خصم بـ30 أو 50 في المائة.. بأي حق أفعل ذلك؟”.

المسؤول الحكومي ، ذكر أن امتناع الأسر عن الأداء مشكل يجب حله حالة بحالة ، مشيراً إلى أن خدمة التعليم عن بعد تمت ووجب الأداء عنها كما الحال بالنسبة للتعليم الحضوري.

أمزازي ، أكد أن المدارس الخاصة لم تستفد من دعم الحكومة ، حيث قال : “ريال واحد ما مشاش لهاد المؤسسات الخاصة من صندوق تدبير جائحة كورونا”.

و كشف أمزازي أن قراراً جديداً سيصدر بتنسيق مع وزير المالية و وزير التشغيل لفتح الباب أمام السائقين و المرافقات و المربيات في المدارس الخاصة من الإستفادة من الصندوق.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد