أمريكا تطلق سراح أكبر ممولي ‘حزب الله’ المعتقل في المغرب !

0

زنقة 20 | وكالات

ذكرت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأربعاء، أن قاسم تاج الدين، رجل الأعمال اللبناني الموضوع على اللائحة الأمريكية للإرهاب، وصل إلى بيروت بعدما وافق القضاء الأمريكي على إخلاء سبيله “لدواع صحية”.

مشيرة إلى أن عملية الإفراج قد تندرج في إطار صفقة تضمنت إطلاق سراح اللبناني الأمريكي عامر فاخوري من السجون اللبنانية وخبير المعلومات اللبناني نزار زكا من السجون الإيرانية.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، في خبر مقتضب، بـ “وصول رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين، إلى بيروت، بعدما أفرجت عنه السلطات الأمريكية”.

وكانت الحكومة الأمريكية وضعت تاج الدين في العام 2009 على لائحة الإرهابيين الدوليين ومنعت أي تعامل معه.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن قاسم تاج الدين يدير شبكة من الأعمال في لبنان وأفريقيا، ويضخ ملايين الدولارات في حسابات “حزب الله”، وأن شقيقه قيادي في التنظيم الموالي لإيران.

وأوُقف تاج الدين في المغرب عام 2017 بموجب مذكرة دولية، وتم تسليمه للولايات المتحدة.

وحكم القضاء الأمريكي على تاج الدين بالسجن لمدة خمس سنوات وبدفع غرامة قدرها 50 مليون دولار أمريكي، بعد عقد وكلاء الدفاع عنه اتفاقاً مع الادّعاء العام يقضي باعترافه حصرا بـ “جرم الاحتيال على قانون العقوبات الأمريكية” لشراء بضائع من شركات أمريكية.

وقرر القضاء الأمريكي قبل أيام إخلاء سبيل تاج الدين لدواعٍ صحية إثر تقدم وكلائه بطلب الإفراج عنه، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا في السجن، ما يشكّل خطرا على حياته كونه تجاوز الـ 65 من العمر.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد