أزمة دبلوماسية تلوح في الأفق.. فليبي السادس يعتزم زيارة سبتة و مليلية لأول مرة منذ اعتلائه العرش !

0

زنقة 20 | الرباط

ذكرت صحيفة “إل كونفيدنسيال” الإسبانية ، أن ملك اسبانيا فيليبي السادس ينوي زيارة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين خلال الشهر الجاري، و هو ما قد يشعل توتراً سياسياً جديداً بين الرباط و مدريد.

ملك إسبانيا السابق “خوان كارلوس” والد الملك الحالي ، كان قد زار مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين عام 2007، ما فجر أزمة بين البلدين آنذاك.

وأوردت الصحيفة الإسبانية أن الملك فيليبي السادس يعتزم زيارة مدينتي سبتة ومليلية بعد انتهاء حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد جراء جائحة كورونا فيروس.

ولم تحصل الصحيفة على تأكيد من القسم الإعلامي التابع للقصر الملكي في مدريد في المقابل، حصلت على تأكيد من طرف الحكومة التي أكدت قيام فيليبي السادس بجولة في البلاد ستشمل عددا من المناطق دون استثناء سبتة ومليلية.

ومن المنتظر أن تسبب زيارة فيليبي السادس إلى المدينتي في توتر مع المغرب، ولا تستبعد الجريدة إخبار مدريد لنظيرتها الرباط بالزيارة مسبقا لخفض التوتر حسب ما نقلته القدس العربي.

وكان هناك اتفاق بين مدريد والرباط بعدم زيارة أي مسؤول رفيع المستوى مثل رئيس الحكومة أو الملك المدينتين، والتزمت اسبانيا بهذا الاتفاق وخاصة الملك الذي تولى العرش سنة 1975 ولم يزر المدينتين حتى 2007، وهو التاريخ التي تنصلت فيه مدريد من الاتفاق مع الرباط.

قد يعجبك ايضا
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد