هؤلاء الوزراء في حكومة بنكيران ورجال الأعمال المغاربة من كبار المليارديرات في إفريقيا وهذه قيمة ثرواتهم


زنقة 20

سجّلت قائمة فوربس لأصحاب المليارات في أفريقيا، نقلة كمية هامة بحسب ما قالته المجلة في آخر قوائمها المنشورة، وأضافت المجلة أن افريقيا التي لم تكن في 2003 تضمّ سوى اثنين من جنوب افريقيا، هما نيكي اوبنهايمر ويوهان روبارب، تضمّ اليوم، أكثر من 50 اسماً من أصحاب الملايين موزّعين على 10 دول.

في 2003 لم يكن في أفريقيا سوى ملياريران من جنوب افريقيا، مقابل 27 بعد 10 سنوات ترتيب العرب في أفريقيا مصر بـ7، والمغرب بـ4 والجزائر 1، وقالت فوربس في تقديم قائمتها الأخيرة عن أثرياء افريقيا: "قفز عدد كبار الأثرياء في أفريقيا هذه السنة إلى 27 مقابل 16 فقط في 2012.

مغربي وجزائري ينضمان لقائمة فوربس

شهدت القائمة لأول مرة دخول جزائري واحد لنادي كبار أثرياء القارة، في شخص إسعاد ربراب رئيس مجموعة سيفيتال الجزائرية، الذي بلغت ثروته 3.5 مليار دولار في 2013.

وإلى جانب الجزائري شهدت القائمة في 2013، دخول مغربي جديد، هو عزيز أخنوش الذي تقدر ثروته بـ1.4 مليار دولار.

وتضمّ القائمة السنوية لأثرياء أفريقيا الصادرة عن فوربس عدداً من أصحاب المليارات العرب، المقيمين في أفريقيا، ولايشمل بذلك التصنيف الأثرياء العرب من القارة المقيمين خارجها مثل محمد الفايد المصري.

المصريون في المقدمة

وإلى جانب ربراب وأخنوش ، يوجد على قائمة أصحاب المليارات والملايين، المغاربة عثمان بن جلون بـ2.8 مليار دولار، وأنس سفريوي بـ 1.3 مليار دولار، ومولاي حافظ العلمي بـ500 مليون دولار، ولزرق العلمي بـ450 مليون دولار، والمصريين ناصف ساويرس  بـ5.1 مليار دولار، ومحمد منصور بـ3.1 مليار دولار، وأشقائه ياسين ويوسف على التوالي بـ 2.4و2.3 مليار دولار، و أنسي وسميح ساوريس تباعاً بـ3 و1.1 مليار دولار، وشفيق جبر بـ450 مليون دولار.









0 تعليق ل هؤلاء الوزراء في حكومة بنكيران ورجال الأعمال المغاربة من كبار المليارديرات في إفريقيا وهذه قيمة ثرواتهم

أضف تعليق


البحث في الأرشيف

البحث بالتاريخ
البحث بالصنيفات
البحث في الموقع

البوم : صور