الموت يجمع شمل الرفيقين.. رماد ‘كاسترو’ يزور ضريح ‘تشي غيفارا’

زنقة 20 . رويترز

التأم شمل واحد من أشهر الثنائيات في التاريخ حين وصل رماد فيدل كاسترو إلى الضريح الذي يضم رفات رفيقه المناضل الثوري إيرنستو “تشي” جيفارا ضمن موكب جنائزي للزعيم الكوبي الراحل يجوب البلاد لمدة ثلاثة أيام. وأحرق جثمان كاسترو بعد أن توفي يوم الجمعة عن 90 عاما.

ويسلك الموكب الجنائزي الطريق من سانتياجو دي كوبا إلى هافانا وتجمع بضعة آلاف من المشيعين لاستقبال الموكب بالضريح خارج سانتا كلارا البلدة الواقعة في وسط البلاد التي أخرج فيها جيفارا الطبيب الذي تحول إلى ثوري قطارا مصفحا عن القضبان في معركة ضد جيش الرئيس فولجينسيو باتيستا أسهمت في أن تميل كفة الحرب لصالح المتمردين.

ووقفت لافتة كبيرة تحمل صورة فيدل على قاعدة تمثال لجيفارا يبلغ طوله نحو سبعة أمتار. حملت اللافتة كلمات “دائما حتى النصر” وهي العبارة التي كتبها جيفارا في وداع لفيدل.

وقدم موسيقيون شعبيون وفرقة مسرحية عرضا لتأبين الزعيم الراحل. وقال بيدرو بينيدا (70 عاما) وهو عامل في مصنع لتصنيع اللحوم “هذا مكان مقدس بالنسبة لنا لأن تشي يرقد هنا. الآن سيقضي فيدل الليلة إلى جوار رفيقه في المعركة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد