المغرب في مؤخرة أعنف 10 دول عربية ضد المرأة

زنقة 20 . الرباط

نشرت قناة دويتشه فيلا الألمانية فيديو حوصلت فيه أعنف 10 دول عربية ضد المرأة حسب معطيات من رويترز وترأست مصر الترتيب بأن نسبة 99.3 من النساء يتعرضن للتحرش الجنسي وأن 27.2 مليون ضحية تعرضت الى تشويه الأعضاء التناسلية.

وحلت العراق في المرتبة الثانية إذ يسمح القانون بتخفيض عقوبة القتل في ما يسمى ”جرائم الشرف” مع ضرورة موافقة أحد الأقارب الذكور لحصول المرأة على جواز سفر ، وصنفت السعودية في المرتبة الثالثة ومن أهم الخروقات ضرورة إذن ولي الأمر للسماح بالسفر أو الزواج وأحيانا الرعاية الصحية مع منع قيادة المرأة للسيارة بحكم القانون.

وتلتها سوريا بأكثر من 4000 حالة إغتصاب وتشويه منهن 700 في السجون مع انتشار حالات زواج القاصرات خاصة في مخيمات اللاجئين ، ثم اليمن بتعرض 98.9 من النساء للتحرش الجنسي مع عدم وجود قانون يحدد السن الدنيا للزواج.

وكانت السودان في الترتيب بعد أن تعرضت 12.1 مليون ضحية لتشويه الأعضاء التناسلية كما تتعرض النساء الى الاعتقال والجلد عقوبة لهن على الملبس ”غير اللائق” ، كما صنف لبنان في القائمة بسبب اعفاء المغتصب من العقوبة بمجرد تزوجه لضحيته كما أنه لا يحق للمرأة اللبنانية منح الجنسية لزوجها ولا لأولادها.

وحل المغرب في ذيل القائمة ومن المؤاخذات في التعامل مع المرأة المغربية أن القانون يعتبر إيواء المرأة التي تترك زوجها جريمة يعاقب عليها القانون وأن 78.8 % من شكاوى العنف يكون فيها الزوج هو المتهم ، وتاسعة حلت الصومال بأن 1.700 مرأة تعرضن للإغتصاب في مخيمات المشردين ، كما تتحصل المرأة الصومالية على نصف قيمة الدية فقط تعويضا عن الدم .

وصنفت فلسطين في آخر الرتب في القائمة بسبب تعرض 51 % من النساء الى العنف المنزلي في غزة ، كما أن الحد الأدنى للزواج محدد بـ 17 سنة في غزة و 15 سنة في الضفة الغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد